أبيض وأسود الديناصورات كي لا ننسى الكون

الرئيسية

موسوعة أسماك الزينة

 
 


الرئيسية
المياه العذبة
المياه المالحة
النباتات
الزواحف والبرمائيات
العناية بالحوض
الأمراض
إتصل بنا
 

للاعلان
أسماك المياه العذبة

الجورامي العملاق - Giant Gourami

موطنها الاصلي الصين وجاوة وماليزيا وشرق الهند ويتواجد في الاماكن حيث يتحرك الماء بشكل بطيئ، ويعتبر مصدر غذاء مهم للسكان في هذه الاماكن.

الجورامي العملاق هو الأكبر في فصيلته، قوي كبير وسمك رهيب للاحتفاظ به، سمكة مذهلة عندما تكبر، في البرية أبلغ مواطنون عن أطوال تصل إلى 60 سنتيمتر (24 بوصة) ويعتقد بأنه يمكن أن يصل إلى 70 سنتيمتر (28 بوصة)، تجاريا تباع عادة في أحجام بين 4 و 8 سنتيمتر، ونادرا ما تصل في الأسر إلى أكثر من 40 سنتيمتر (16 بوصة). في صغرها تكون الوانها تكون بين الأسود والذهبي، وكلما تقدمت في العمر يتحول اللون إلى الزهري وأحيانا الأسود.

ينمو ليصبح سمك قوي وضخم جدا، يجعله سمك أليف ووسيم جدا. هذا السمك قد يتعرف علي اصحابه ومن الممكن أن تكون قادر على ملاعبتهم. يحتاج لحوض سمك كبير جدا، وبسبب شهيتهم يضع ذلك حملا على الماء والفلتر، ويتطلب ذلك تغيير ماء إسبوعي.

مثل أكثر أسماك هذه العائلة، يبني عشه أو فقاعته وتطفو على سطح الماء. البيض بالإضافة إلى صغار السمك يكونون أخف وزنا من الماء فيطوف على السطح.

مثل كل الجورامي يمكن لها ان تتنفس الاكسجين الجوي، تبتلعه من على سطح الماء، وبالعضو الخاص الذي يتصرف مثل الرئة يمكنهم البقاء في مياه مستنفذة الأوكسجين.


هذا السمك عموما سمك جماعي جيد، ووحيد بعض الشّيء، قد يتقاتل مع سمك من نفس النوع في قترة شبابهم، ولكن كلما تقدم في العمر تصبح السمكة لينة الطباع، ولكن حجمهم تاكبير سيسمح لهم بأكل السمك الأصغر، لذا يرجى الانتباه إذا تواجد سمك أصغر في لحوض. ويميل الذكر إلى أن يكون عدواني لذكر أخر من نفس نوعه..

السلوك


يأكل اللحوم، ويأكل كل أنواع الأطعمة ذات البروتين حية أوجافّة. يحتاج غذاء يحتوي على نسبة عالية من البروتين. مثل القشور او الروبيان (الجمبري) أما حي أو مجمد أو الديدان، ومن الممكن أيضا أن يأكلوا اللحم المطبوخ (طبعا بدون توابل) والخبز والبطاطا السلوقة والخضار.

التغذية


ينصح بدرجة حرارة بين 20 - 30 درجة مئوية، والإهتماك بنظافة الماء والفلتر وخصوصا عندما تكبر السمكة ويزيد حجمها.

درجة الحرارة


الذكر لديه زعانف ظهرية وشرجية صويلة ومدببة، الذكور البالغة يتطور لديها حدبة نخاعية عبارة عن شكل نتوء بارز على الجبهة.

الجنس


يبلغ طول السمكة 27 بوصة أي حوالي 70 سم.

معلومات أخرى

Giant Gourami from Par Lai  Lake

 
 

بإشراف شبكة النمرسي .. حقوق الطبع متاحة للجميع بشرط ذكر المصدر ... 2007/ 2008

design by chargerel